النسبة الحالية

 فهم النسبة الحالية في التحليل المالي

يعد التحليل المالي أحد الأدوات الرئيسية التي يعتمدها القادة والمستثمرون لفهم صحة وأداء الشركات والمؤسسات المالية. ومن بين العديد من النسب التي يمكن استخدامها لقياس أداء الشركة، تبرز النسبة الحالية كمؤشر مهم يقيس القدرة القصيرة الأجل للشركة على تسديد التزاماتها.


ما هي النسبة الحالية؟

تعتبر النسبة الحالية من الأدوات المهمة في التحليل المالي، حيث تقيس القدرة الحالية للشركة على تسديد الالتزامات المالية القصيرة الأجل باستخدام الأصول المتاحة في الوقت الحالي. تُعبر النسبة الحالية عن نسبة الاصول المتداولة - التي تشمل النقد والاستثمارات القصيرة الأجل والحسابات المدينة - إلى الالتزامات المتداولة مثل الديون القصيرة الأجل والتكاليف المستحقة للدفع.


ما الذي يعنيه الرقم؟

عندما تكون النسبة الحالية أقل من واحد، يُعتبر ذلك إشارة إلى أن الشركة قد تواجه صعوبات في تسديد التزاماتها القصيرة الأجل باستخدام الأصول المتاحة لديها. ومن الجيد أن تكون هذه النسبة على الأقل تساوي واحد، حيث يكون لدى الشركة القدرة على تسديد التزاماتها الحالية بأصولها القصيرة الأجل.


الأهمية الاقتصادية

تُظهر النسبة الحالية مدى الاستقرار المالي القصير الأجل للشركة، مما يُعتبر مؤشرًا مهمًا للمستثمرين والدائنين. فهي تعكس القدرة الفعلية للشركة على تسديد الالتزامات المالية في الفترة القريبة، مما يعكس على استقرارها وقدرتها على تحمل المخاطر المالية.

Current ratio


الاستنتاج

في عالم الأعمال المعقد والديناميكي، تظهر النسبة الحالية كأحد المؤشرات الرئيسية التي يجب مراقبتها بدقة. فهي تعكس قوة وقدرة الشركة على التعامل مع التحديات المالية القصيرة الأجل، وتوفر رؤية حيوية لمدى استدامة نشاطها التجاري.

هذه النسبة تُعرف باسم نسبة التغطية السريعة أو "النسبة الحالية". تُستخدم هذه النسبة في التحليل المالي لقياس قدرة الشركة على تسديد التزاماتها القصيرة الأجل باستخدام الأصول القصيرة الأجل.


في العادة، الاصول المتداولة هي الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة أو دورة عملية واحدة من العمل، مثل النقد والودائع القصيرة الأجل والحسابات المدينة والأسهم والسندات التي يمكن بيعها بسرعة.


أما الالتزامات المتداولة، فهي الالتزامات التي يجب سدادها خلال سنة واحدة أو دورة عملية واحدة، مثل الديون القصيرة الأجل والتكاليف المستحقة للدفع والديون للموردين.


لحساب النسبة الحالية:


النسبة الحالية=الاصول المتداولةالالتزامات المتداولة


هذه النسبة تُظهر القدرة النسبية للشركة على تسديد الالتزامات القصيرة الأجل باستخدام الأصول القصيرة الأجل. إذا كانت هذه النسبة أقل من واحد، فإن ذلك يشير إلى أن الشركة قد تواجه صعوبات في تسديد التزاماتها القصيرة الأجل بأصولها الحالية. أما إذا كانت القيمة أكبر من واحد، فهذا يُشير عادة إلى وجود قدرة جيدة للشركة على تسديد التزاماتها القصيرة الأجل باستخدام الأصول المتوفرة لديها.

الختام

تبقى النسبة الحالية عنصراً مهمًا في التحليل المالي، إذ تعكس الاستقرار والقوة المالية القصيرة الأجل للشركة. وبفهم هذه النسبة وتحليلها بشكل صحيح، يمكن للمستثمرين والقادة الاستراتيجيين أن يتخذوا القرارات المالية الصائبة ويضعوا استراتيجياتهم بناءً على معرفة دقيقة بحالة الشركة.


تعليقات